حل واجبات الجامعة العربية 00966562743277
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجهاED431

اذهب الى الأسفل

تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجهاED431 Empty تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجهاED431

مُساهمة من طرف tma2015 الأربعاء مارس 21, 2018 1:51 pm

عزيزي الدارس
يهدف هذا التعيين لتدريبك على تصميم و انتاج برمجية تعليمية متعددة الوسائط ولكي تحقق المطلوب اتبع الخطوات التالية:
أولاا : التصميما : )10 عالمات(
1 .ادرس بعنايةةة الو ةةدة ا ولةةى ل ترةةميك التةةدريح وتكنولوليةةا الحاسةةوبل والو ةةدة الاا يةةة ل طةةوات ترةةميك وا تةةا
الوسائط التعليمية المتعددةل من الكتاب المقرر.
2 .أدرس بعنايةة الو ةدة الاالاةة مةن الكتةاب المقةرر والتةي تحتةوت علةى الكي يةة التةي يةتك بهةا التخطةيط لحةرائم البرمجيةة
التي ستعدها. )دورة الماء في الطبيعة(
3 .ا تر و دة دراسية من مادة تعليمية محددة لرف من ص وف التعليك ا ساسي وقك بقراءتها عدة مرات.
4 .طةط لعمةض عةرل ت رةيلي لحانةات البر ةامل الحاسةوعي التعليمةي متعةدد الوسةائط وفةق النمةو المرفةق بعةد هةذ
النقةا.. )اسةتعن بالحةرا الت رةيلي الةوارد فةي الو ةدة الاالاةة دورة المةاء فةي الطبيعةة( )الوقة المخرةل لةذلك يقةدر
بة4 ساعات( )يجب أن ل تكون الشاشات مكتظة بالمعلومات، وان ال يقض عدد الحانات عن 50 نانة.(
5 .بعد التخطيط قك بجمع صور وأصوات وفيديو ووظف البرامل التي ستدرسةها فةي المقةرر لتحريرهةا. ) يجةو توظيةف
البرامل المقةررة للتحريةر وتجنةو واةع الرةور أو ا صةوات أو ال يةديو كمةا هةو(. )الوقة المخرةل 6 سةاعات(
صمك المخطط الخاص بالحانةات الخاصةة بهةذا المواةوح وا لة علةى ملةف وورد فقةط وفةق النمةو المرفةق مةع
الوالو.
6 .سلم المخطط إلكترونيا بصورة ملف و و رد )بدون اد ارج الوسائط والروابط واألز ارر، فقط المخطط والمحتوى( على
موقع إدارة التعلم اللكتروني LMS في الموعد المحدد في الخطة الزمنية للمقرر )26 /3 /2018. )
7 .ملحوظة هامة جداا : يجب أن يكون الوصف للش ارئح تفصيليا ول يكتف بوضع الرموز فيجب شرح األحداث التىي
ستجري في الشريحة بالتفصيل.
ثانيا )10 عالمات( اا : النتاجا :
8 .ا حر المخطط الذي قم ب في الخطو ات السابقة موظ ا أ ةد بةرامل التةفليف والنحةر )بورعوينة أو أدوعةي كابت ية
أو فةةأو أو أويرويةةر أو أي بر ةةامل حةةر ي ةةر تةةتقن عمليةةة التعامةةض معةة (. أي قةةك بعمليةةة تن يةةذ الترةةميك وا ةةتل
البر امل التعليمي )يسلك هذا الجزء على CD( )الوق المخرل 20 ساعة قد تتوزح على ستة أسابيع(.
9 .يجب تسليم البرنامج المنتج إلكترونيا من خالل موقع إدارة التعلم LMS أو من خالل CD حسىب
الموعد المحدد في الخطة الزمنية 8/5/2018 .
3
إرشادات إلتمام التعيينا :
بعةد دراسةة الو ةدتين ا ولةى والاا يةة، وععةد دراسةتك للو ةدة الاالاةة ربةدأ بةالتخطيط للبرمجيةة والةذي يجةو أن يت ةمن عمةض
التالي:
1 .تعبفة النمو المرفق
2 .ترميك نانة العنوان. )نانة مستقلة(
3 .ترميك الحانة الرئيسة Page Main للبر امل. )نانة مستقلة(
4 .ترميك نانة ا هداف.)نانة مستقلة(
5 .ترميك نانة التعليمات. )نانة مستقلة(
6 .ترةميك نانةات المحتةوت وهةي الحةرا الت رةيلي للو ةدة التةي ا ترتهةا وهةي عبةارة عةن نانةات عديةدة ومتنوعةة ال يقةض
عددها عن 50 نانة( بحيث تغطي لميع المحتوت التعليمي بحكض متكامض.
7 .ترميك نانات التقويك. )كض سؤال تقويمي يفتي في نانة مستقلة ويتبع مبانرة التغذية الرالعة السلبية وكذلك التغذيةة
الرالعة اإليجابية وهذا ينطبق على كض سؤال تقويمي(
8 .رعط كض ص حة نرا مع الر حة الرئيسة.
9 .ولود روابط للتنقض بين الحانات وتكون هذ الروابط بماابرة ميسرة ومولهة لمستخدم البرمجية.
10 .اقتةةراا الرةةور وا صةةوات وال يةةديو الخاصةةة بكةةض نانةةة مةةن الحانةةات رن كةةان هنةةا الةةة، وكةةذلك ترتيةةو ظهةةور
ا يقو ات ونرا توايحي للهدف من ولود تلك الوسائط المتعددة
.)Times new Roman أو Simplified Arabic ( الخط وح اعتماد. 11
يجب تنفيذ العمل السابق باستخدام برنامج الوورد أو البوربوينت وفق النموذج المقترح أدناه
ملحوظة هامةا :
عمليىة التخطىيط ل تتطلىب إدراج صىور أو أصىوات أو فيىدهو إنمىا هىي مرحلىة تخطىيط للخىروج بمخطىط
نهائي يقود عملية النتاج، لذلك نتوقع أن ل تتضمن سوى نصوص مكتوبة فقط.
النمو المرفةق عزيةزي الةدارس لةزء مةن التخطةيط المطلةوب وعامكا ةك االسترنةاد بة إلكمةال بقيةة الحانةات كمةا وردت فةي
الو دة الاالاة والتي ستتغير بتغير الو دة الدراسية التي قم با تيارها.
النقا. السابقة لميعها أساسية ويجو التقيد بها بدقة.
انتهت األنشطة
4
نموذج التخطيط للبرمجية
عنوان الدرس
الصف
المتطلبات السابقة
األهداف السلوكية األهداف المعرفيةا :
األهداف المهاريةا :
مفاهيم الوحدة
تعميمات الوحدة
المصطلحات الجدهدة في الوحدة
التقييم القبلي يصمم الطالب 3 شاشات للتقويم القبلي كما في
نموذج تصميم الشاشات أدناه
التقييم التكويني يصمم الطالب 15 شاشة عل األقل بحيث
يكون لكل سؤال تقييمي شاشة مستقلة وشاشة
للتغذية الراجعة اليجابية وشاشة للتغذية
الراجعة السلبية كما في نموذج تصميم
الشاشات أدناه
5
تابع المخطط
تصميم الشاشات
رقم الشاشة
عنوان الشاشة
النصوص الظاهرة في الشاشة
األزرار المتوفرة في الشاشة
وصف األحداث وترتيبها في الشاشة
الصور المقترحة في الشاشة
الصوت المقترح في الشاشة
الفيدهو المقترح في الشاشة
مثال توضيحي لتخطيط شاشة من الشاشات
سنشرح كيفية قسمة كسر عل كسر وهذه إحدى الشاشات
تصميم الشاشة رقم 3 من 7 شاشات للموضوع
رقم الشاشة 3 من 7
عنوان الشاشة قسمة الكسور
النصوص الظاهرة في الشاشة قسمة الكسور،
قاعىدةا : عنىدما نقسىم كسىر عىادي على سخىر نقلىب القسىمة إلى
ضرب ونقلب الكسر الثاني
مثالا :
األزرار المتوفرة في الشاشة التالي
السابق
الصفحة الرئيسة
وصىىىف األحىىىداث وترتيبهىىىا فىىىي  يظهىىر عنىىوان الشاشىىة قسىىمة الكسىىور بحركىىة مىىن حركىىات
6
الشاشة الدخول
 ثىم يظهىر الىنة قاعىدةا : عنىدما نقسىم كسىر عىادي على سخىر
نقلىىب القسىىمة إلىى ضىىرب ونقلىىب الكسىىر الثىىاني بحركىىة مىىن
حركات الدخول
 ثم يظهر المثال عل شكل فيدهو يصىاحب صىوت يشىرح كيفيىة
إجراء قسمة كسر عل سخر
الصور المقترحة في الشاشة صورة معبرة عن قسمة كسر عل سخر
الصوت المقترح في الشاشة صوت يشرح المثال ويكون النة المقروء كما هليا :
عند قسمة كسر عل أخر نحول عملية القسمة إل ضرب ونقلب
المقسوم علي ثم نضرب البسط في البسط والمقام في المقام
فمىثال عنىد قسىمة ثالثىة أربىاع على ثمىن نكتىب ثالثىة أربىاع ثىم
نحول القسمة إل ضرب ثم نقلب الكسر ثمن ليصبح ثمانية عل
واحىىد ثىىم نضىىرب اليسىىط فىىي البسىىط أي نضىىرب 3 × 8 ونكتىىب
الناتج في البسط ونضرب المقام في المقام 4 × 1 ونكتىب النىاتج
في المقام ثم نختصر
مثال سخر
لقسمة ثلثين عل خمسة أسىداس نكتىب ثلثىين ثىم نحىول القسىمة
إل ضرب ثم نقلىب المقسىوم عليى فيصىبح سىتة على خمسىة ثىم
نضرب 2 × 6 ونكتىب النىاتج فىي البسىط ونضىرب 3 × 5 ونكتىب
الناتج في المقام ثم نختصر
الفيدهو المقترح في الشاشة فيدهو يشرح األمثلة السابقة خطوة خطوة
مالحظةا : الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر حسب الجدول الزمني للمقرر
7
معايير التصحيح المعتمدة
المعيار العالمة القصوى العالمة المستحقة
1 .جودة الموضوع الذي تم اختياره 5
2 .تصميم شاشة العنوان ومدى عالقه العنوان بالمحتوى 10
3 .الصفحة الرئيسية 10
4 .تصميم صفحة تعليمات )توفر اإلرشادات وتعليمات االستخدام الالزمة 10
5 .مدى إثراء المحتوى بنشاطات مقصودة وايضاحية 10
6 .السالمة العلمية في صياغة األهداف 5
7 .السالمة العلمية في صياغة المحتوى 10
.8
مراعاة اسس التصميم الجيد) وضوح الكتابة، مالئمة الصور، الصوت،
10 اللغة ، الخ....
9 .مراعاة مراحل إنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية 10
10 .مراعاة خصائص المرحلة العمرية 10
11 .استخدام مصطلحات علمية مناسبة للمحتوى ومناسبة للمرحلة العمرية 5
12 .خلو محتوى البرنامج من االخطاء اللغوية والعلمية 5
13 .المظهر العام لتصميم البرنامج 10
14 .استخدام الصوت والصورة والفيديو لتوضيح المصطلحات الصعبة 5
وفرة الوسائط المتعددة )صور، صوت، فيديو( 15.
10 يجب ان تكون جميع الوسائط المتعددة من انتاج الطالب
16 .وضوح الصوت والفيديو والصور 5
17 .مدى تحقق االهداف التي تم عرضها في الخطة 10
18 .سهولة التنقل بين الشاشات )االبحار( 10
19 .سهولة العودة للقائمة الرئيسية 10
20 .عدم إكتظاظ الشاشات بالمعلومات 10
21 .توفر اإلرشادات وتعليمات االستخدام الالزمة )للمعلم والطالب( 10
22 .توفر تغذية راجعة فعالة ومتنوعة للمستخدم 10
االلتزام باخالقيات تصميم البرمجية ) التوثيق، الشكر لمن تم االستعانة به 23.
10 التمام المشروع، الخ....(
عالمة المشروع من 200 200
عالمة المشروع من 100 100
عالمة المشروع من 10 عالمات )تقسيم 20 )10
مالحظات المدرس:

tma2015

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى