حل واجبات الجامعة العربية 00966562743277
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واجب مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية SP345

اذهب الى الأسفل

واجب مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية SP345 Empty واجب مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية SP345

مُساهمة من طرف tma2015 الأحد مارس 04, 2018 2:34 pm

مقرر مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية SP345
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي2018-2017
التعيين الدراسي
مقرر مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية SP345
الواجب المطلوب (20درجة)
إن ظاهرة الإعاقة العقلية لا تقتصر على المجتمعات النامية، بل هي موجودة في المجتمعات المتحضرة التي
تهتم بتنمية قدرات مواطنيها لتحقيق أفضل فرص للتوافق الاجتماعي.وتختلف نسب الإعاقة العقلية بين الدول.
وتشير الدراسات إلى أن انخفاض مستوى مهارات السلوك التكيفي ( اللغوية والاجتماعية) للأطفال المعوقين عقلياً

أُكتب بحثاً مكوناً من مقدمة ومتن وخاتمة شارحاً وموضحاً فيه مايلي:
ظاهرة التخلف العقلي في بعض المجتمعات المتقدمة والمجتمعات النامية،أنواع مهارات السلوك التكيفي
اللغوية وكذلك الاجتماعية مع الإشارة لبعض البرامج الناجحة.

يتم التصحيح وفق الجدول الآتي:
المعيار 2 1 0
المقدمة والخاتمة وضح الطالب المقدمة والخاتمة لم تعرف المقدمة بالموضوع وأهميته بشكل كاف والخاتمة لم تلخص. لم يلتزم الطالب بالمطلوب
المعيار 3 2 1 0
لمحة عن ظاهرة التخلف العقلي قدم الطالب لمحة كافية عن التخلف العقلي كظاهرة. اقتصر الطالب في حديثه عن التخلف العقلي في مجتمع محدد وصف عام دون الاعتماد على مراجع كافية لم يلتزم الطالب بالمطلوب
المعيار 6 5 4 3 2 1
مهارات السلوك التكيفي اللغوية وضح الطالب المهات بشكل كاف وبين رأيه وضح الطالب بعض مهارات السلوك التكيفي اللغوية دون
بيان رأيه وضح الطالب مهاراتين فقط وضح
الطالب
مهارة واحدة فقط تحدث
الطالب بشكل
عام لم يلتزم الطالب بالمطلوب بشكل دقيق
المعيار 6 5 4 3 2 1
مهارات السلوك التكيفي الاجتماعية وضح الطالب المهات بشكل كاف وبين رأيه وضح الطالب بعض مهارات السلوك التكيفي اللغوية دون
بيان رأيه وضح الطالب مهاراتين فقط وضح
الطالب
مهارة واحدة فقط تحدث
الطالب بشكل
عام لم يلتزم الطالب بالمطلوب بشكل دقيق
المعيار 3 2 1 0
التنسيق والتوثيق وقائمة المراجع -تم وضع التوثيق الداخلي بشكل علمي.
-تم وضع التوثيق النهائي بشكل علمي.
-تم استخدام المراجع ذات الصلة بالموضوع -لم يتم وضع التوثيق الداخلي بشكل علمي
تم وضع التوثيق النهائي بشكل علمي
-تم استخدام المراجع ذات الصلة بالموضوع -تنسيق غير سليم.
- توثيق غير دقيق. لم يتم وضع التوثيق الداخلي بشكل علمي.
-لم يتم وضع التوثيق النهائي بشكل علمي.


كتابة التّعيين يتطلّب ما يأتي:
- الاطّلاع على مراجع علميّة متنوّعة، والمواقع الالكترونيّة، والمكتبة الالكترونيّة.
- التوثيق في المتن وترتيب قائمة المراجع بنظام APA .
- أهمية العودة لمقرر التعلم الذاتي GR101 لمعرفة كيفية الكتابة العلمية والتوثيق السليم في المتن وقائمة المراجع.
- أمثلة على التوثيق:
توثق المراجع داخل النص وفق نظام (APA) كما يأتي:
يشار إلى المصادر في بداية متن الفقرة بذكر الاسم الأخير ثم سنة النشر بين قوسين {مثال: أشار العلي (2005) إلى ................}. أما التوثيق في نهاية الفقرة فيكتب الاسم الأخير وسنة النشر داخل قوسين }...............(العلي والعطية، 2005) وتذكر أرقام الصفحات في حال الاقتباس الحرفي فقط مثل (العلي والعطية، 2005، ص 20).

الترتيب النهائي لقائمة المراجع:
• ترتب جميع المداخل هجائيا في قائمة واحدة سواء كان بالمؤلف أو العنوان، وبحيث لا يفصل الكتاب عن المقال
• إهمال ال التعريف عند الترتيب الهجائي للمصادر باللغة العربية.
• يترك مسافة ( سطر فراغ ) بين كل مدخل وآخر.
• توضع قائمة المراجع في صفحة مستقلة عن المقال أو البحث.
• إذا كانت القائمة تحتوي على مصادر باللغتين العربية والإنجليزية، تكتب قائمة منفصلة بكل لغة، على أن تبدأ القائمة بالمصادر وباللغة التي كتب بها البحث.
أمثلة
كتاب:
دانيلسون، شارلوتي. (2001). "مهنة التدريس : ممارستها وتعزيزها"، ترجمة عبدالعزيز بن سعود العمر، مكتب التربية العربي بدول الخليج العربي : الرياض، السعودية.

رسالة ماجستير:
أبو عيشة، زاهدة جميل. (1997)." مستوى التوتر النفسي ومصادره لدى المشرفين التربويين ومديري المدارس الحكومية في الضفة الغربية" ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين، الضفة الغربية.
مقال من دورية
جبر، محمد. (1996). "بعض المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالأمن النفس"ي. مجلة علم النفس (39) ، 80-93.
مصدر إلكتروني:
النصار، صالح.(2001). "دراسة مقياس فون (Vaughan) المطور لقياس اتجاهات المعلمين نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية". بحث مقدم إلى مؤتمر جمعية القراءة والمعرفة. القاهرة. تم استرجاعه في 1/11/2011 على الرابط http://www.arabicl.org/ seerah/Vaughan1.php
Book
Weinstein, C. S., & Mignano, A. (1993). "Organizing the elementary school classroom: Lessons from research and practice". New York: McGraw-Hill.

Journal Article
Gage, N. L. (1989). "The paradigm wars and their aftermath: A “historical” sketch of research on teaching since 1989". Educational Research, 18, 4-10.

Newspaper
Gage, N. L. (1989). "New drug cuts risk of heart failure". (1993, July 15). The Washington Post, p. A12.

Electronic Media
Weinstein, C. S (1999). "Electronic reference formats recommended by the American Psychological Association". (2000, August 22). Washington, DC: American Psychological Association. Retrieved August 29, 2000, http://www.apa.org/journals/webref.html



------------------------------------------

tma2015

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى